الاهداء.
الى ابنة خاتم الانبياء وام المؤمنين خديجة الكبرى وزوجة سيد.
الاوصياء وام الائمة الاحد عشر الهداة الاصفياء وسيدة النساء.
الى جدتي فاطمة الزهراء صلوات اللّه عليهم اجمعين اهدي هذا المجهود الضئيل في سبيل تمحيص سنة الرسول (ص ) سائلا المولى عز وجل القبول ومن اعلام الامة النظر في بحوثه بتجرد علمي (فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ).
1 / صفر / 1418 ه.
مرتضى العسكري .
بسم اللّه الرحمن الرحيم .
(النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم واولوا الارحام .
بـعـضهم اولى ببعض في كتاب اللّه من المؤمنين والمهاجرين الا ان تفعلوا الى اوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا).
[الاحزاب / 6].
(ياايها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي الا ان يوذن لكم الى طعام غير ناظرين اناه ولكن اذا دعيتم فادخلوا فاذا طعمتم فانتشروا ولا مستانسين لحديث ان ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم واللّه لا يستحي من الحق واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم ان تؤذوا رسول اللّه ولا ان تنكحوا ازواجه من بعده ابدا ان ذلكم كان عند اللّه عظيما ان تبدوا شـيئا او تخفوه فان اله كان بكل شي ء عليما لا جناح عليهن في آبائهن ولا ابنائهن ولا اخوانهن ولا ابناء اخوانهن ولا ابناء اخواتهن ولا نسائهن ولا ما ملكت ايمانهن واتقين اللّه ان اللّه كان على كل شي ء شهيدا ان اللّه ومـلائ ته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) [الاحزاب / 53 - 56].
بسم اللّه الرحمن الرحيم .

المقدمة .

الـحـمـد للّه رب الـعـالـمين والصلاة على خاتم الانبياء وافضل المرسلين محمد وآله الطاهرين والسلام على ازواجه امهات المؤمنين واصحابه البررة الميامين .
وبعد:.
لـمـا كـانـت سـنة الرسول (ص ) بعد كتاب اللّه جل اسمه هي المصدر الثاني للتشريع الاسلامي ولـجميع فنون المعرفة الاسلامية اهتم بدراستها اسلافنا جيلا بعد جيل , ولكننا مع ذلك لم نستغن اليوم عن دراستها بما قاموا به من دراسة لنبقى على تقليدهم في علم الدراية , كما بقيت بعض طوائف المسلمين على تقليد فقهاء مضوا قبل الف سنة واكثر, بل لابد لنا من الاستمرار في دراستها - ايضا - جـيلا بعد جيل واداء لهذا الواجب قمت في محاولة متواضعة بسلسلة دراسات في سبيل تمحيص سنة الرسول (ص ) كان منها دراسة احاديث ام المؤمنين عائشة التي طبع م ها المجلد الاول (ادوار من .
حـيـاتها) وبقي منها المجلد الثاني دراسة ما روي عنها من حديث الى عامنا هذا سنة 1417 ه حيث قـمـت بتقديمها الى الطبع بعد ان اضفت اليها بحوثا جديدة وجدتها ايضا ضرورية لاكمال الدراسة , وقـدمـت امـام الـبـحـوث فـي مـا يـاتـي مـوجـزا مـن بحوث المجلد الاول وجدت في تذكارها ضرورة لاستيعاب البحوث الاتية .

موجز بحوث المجلد الاول .

وجـدنا في الجزء الاول من هذا الكتاب (ام المؤمنين عائشة ) (رض ) ذات مزاج حاد عصبي عنيف فيها حدة طبع , وحدة ذكاء مع غيرة شديدة .
تـغـار عـلـى زوجها الرسول (ص ), وتدفعها الغيرة الى الحزن المفرط كل ما بنى الرسول (ص ) بزوجة جديدة ((1)) .
تـعـير الواهبات انفسهن للرسول (ص ), وتعلم بعض من تزوجها الرسول (ص ) ان تقول له : (اعوذ باللّه منك ) فيطلقها الرسول (ص ) ((2)) .
وتـكـسـر اوانـي زوجـات الـرسول (ص ) اللاتي كن يبعثن في يومها بطعام اليه ((3)) , وتتعقب الـرسول (ص ) اذا انسل من فراشه للصلاة في ليلتها, والى البقيع اذا ذهب للاستغفار لاهل البقيع , وتجزع من ولادة ابراهيم من مارية , فيحول الرسول (ص ) مارية الى مشربة له في العالية ((4).
ووجدناها تقول : (ما غرت على امراة لرسول اللّه (ص ) كما غرت على خديجة لكثرة ذكر رسول اللّه (ص ) اياها وثنائه عليها ) ((5)) .
وتقول : ما غرت على احد من نساء النبي (ص ) كما غرت على خديجة وما رايتها كـان يـكـثر ذكرها وربما يذبح الشاة ثم يقطعها اعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة , ويقول : (اني لاحـب حـبـيـبها) وتغار من هذا فتقول لرسول اللّه (ص ): (ما تذكر من عجوز من عجائزقريش حـمراء الشدقين , هلكت في الدهر قد ابدلك اللّه خيرا منها) فيتغير وجه رسول اللّه (ص ) ويقول لـها: (ما ابدلني اللّه خيرا منها, قد آمنت بي اذ كفر بي الناس , وصدقتني اذ كذبني الناس , وواستني بمالها اذ حرمني الناس , ورزقني اللّه عز وجل ولدها وحرمني اولاد الن اء) ((6)) .
وكـان مـن الـطـبيعي ان تزداد بهذا الكلام غيرتها كما كان يؤججها حدبه (ص ) على ابنة خديجة فـاطمة واولادها وتنحصر ذريته (ص ) فيهم وايثاره (ص ) صهر خديجة علي بن ابي طالب على غـيـره مـن كافة رجال اصحابه بما فيهم ابوبكر ابوها حتى تقوله له : (واللّه لقد عرفت ان عليا اح الـيك من ابي ومني , مرتين او ثلاثا ) ((7)) ومن هذا وذاك اشتد غيضها على علي واولاده , - كما وصفها علي - وقال :.
(فادركها راي النساء وضغن غلا في صدرها كمرجل القين ) ((8)) حتى لا تستطيع ان تذكر اسم علي بخير.
وتدفعها الغيرة للعمل في داخل بيت الرسول (ص ) وتشكل فيه حزبا.
بمعاونة حفصة ويفعل الحزب ما تنزل الايات في لومهما, مثل آيات سورة التحريم , ويتوفى الرسول (ص ) ويـتـولـى الـخلافة ابوها ابوبكر, ويعارض علي وفاطمة حكمه حتى تتوفى فاطمة وهي واجدة على ابي بكر.
ويتوفى ابوها ابو بكر فيولي الصحابي القرشي عمر بن الخطاب الخلافة .
في هذا العهد عهد الخليفتين بلغت ام المؤمنين عائشة امنيتها, حيث رات اندحار حزب علي وانتصار حـزب ابيها, وحيث كرمها الحزب الحاكم ووقرها فارجع اليها في الفتوى , وفضلها في العطاء على جميع المسلمين بما فيه زوجات الرسول (ص ) وذوو قرباه .
وختم الخليفة الثاني عهده باجلالها اجلالا لا يدانيه اجلال , حيث جعل بيتها دارا للشورى فيه يعين خليفة المسلمين .
في هذا العهد بدا نجم ام المؤمنين يتالق في سماء المجتمع الاسلامي , وينبه ذكرها ويعظم خطرها, ويمتد الامر كذلك الى ست سنوات من عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان الاموي , وطوال هذه المدة زهاء ثماني عشرة سنة , كانت الخلافة ترجع اليها في ما تحتاج من فتوى فت تي معتمدة التحديث عن الرسول (ص ), ومؤدية بذلك سياسة الخلافة .
ثم تنقلب الخلافة القرشية في السنوات الست الاخيرة من حكم عثمان الى خلافة اموية , فتعارضها سـادة قريش بقيادة حزب ابي بكر وفي مقدمتهم ام المؤمنين عائشة (رض ), التي تقود المعارضين وتحرضهم على قتل الخليفة , فطورا تخرج نعلا للرسول (ص ) الى المسجد وتقول : هذه نعل رسول اللّه (ص ) لـم تبل وقد ابلى عثمان سنته , وتارة تقول : اقتلوا نعثلا فقد كفر, وبمجاهدتها زهاء ست سنوات تندفع الجماهير الاسلامية الثائرة الى المدينة ويستولي ابن عمها طلحة على بيت المال .
عند هذا تتجه ام المؤمنين عائشة (رض ) الى مكة للحج وتترك عثمان حصيرا في بيته وهي واثقة من قتله , وبيعة الناس لابن عمها طلحة .
وبينما هي تتفاءل بعودة الخلافة الى بيتها, وفي طريق رجوعها الى .
الـمدينة تسمع ببيعة المسلمين عليا (ع ), فقالت لمن اخبرها: واللّه ليت ان هذه - السماء - انطبقت على هذه - الارض - ان تم الامر لصاحبك طـالـبـة بـدمـه , ويجتمع عليها ولاة عثمان المعزولون وآل امية اعداء الامام , فت وقهم جميعا الى البصرة , وفي ساحة المعركة يغلب الامام جيشها ويعيدها الى المدينة بعد ان قتل زوج اختها الزبير وابـن عـمـهـا ومرشحها للخلافة طلحة في المعركة , وتعود الى المدينة اسيفة ثكلى , يافل نجمها طوال عهد الامام علي حتى اذا قتل في محرابه سجدت للّه شكرا.
وتـغـلب على الخلافة معاوية , وسوابقه وسوابق بيته في حربهم لرسول اللّه (ص ) في بدر واحد والاحزاب وقبلها وبعدها ما تدينه وتدين بيته وتدحض حجته .
وفي كل احاديث المسلمين عن تلكم الحوادث وعن ايام الرسول (ص ) عامة مدح لاهل البيت عليهم السلام وعلى راسهم الحسن والحسين سبطي الرسول (ص ) وامل الامة للخلافة الاسلامية , وفي جـل حـديثهم ذم لامية وعلى راسهم ابوه ابو سفيان وامه هند وبيته بيت امية بما فيهم من قتل ببدر: جده .
وخاله واخوه وذوو قرباه عتبة وشيبة والوليد وحنظلة .
اذا فالبيت الذي يقابل معاوية هو بيت علي بن ابي طالب , ولا مناص لمعاوية وهو يريد ان يشيد حكما امـويـا يـرثـه الابناء عن الاباء ولابد له ان ينشر بين المسلمين احاديث في فضائل الخلفاء الثلاثة , ليدحض بذلك حجة بيت علي وشيعته بالاضافة الى نشر احاديث في ذم على وابيه وبيته فاعانه على ذلـك جماعة من امثال ابن العاص وسمرة بن جندب وفي مقدمتهم ام المؤمنين عائشة وكم من الفرق بين اولئك وام المؤمنين عائشة ؟.
فـان اولـئك ينشرون الاحاديث في فضل حزب ام المؤمنين , وام المؤمنين تروي الحديث في فضل ابيها وحزبه و(ليست الثكلى كالمستاجرة ).
والـمـهـم في ذلك الامر كله اننا وجدنا خلال دراساتنا في الحديث والتاريخ ان ام المؤمنين عائشة كانت تعتمد حياة الرسول (ص ) لكل ماتريد فاذا ارادت ان تحرض على عثمان اخرجت نعلا وقالت : هـذا نـعـل الرسول , واذا ارادت تحطيم مروان ذكرت قول النبي (ص ) في ابيه ولعنه اي اه , واذا ارادت ان تبين فضل عثمان وحياءه حدثت عن ستر الرسول (ص ) فخذه عنه , بعد ان كانت مكشوفة امـام غيره , وكذلك تحدثت عن كيفية تلقي الرسول (ص ) الوحي وعن صلاته وصومه وعن جهاده وغزوه وعن كل شؤون الرسول (ص ) منذ بعثته الى وفاته .
وهكذا اصبح حديثها اكثر استعراضا لحياة الرسول (ص ) من اي حديث آخر.
وقد بعث لنا الرسول (ص ) اماما وقائدا واسوة فلابد لنا من تدارس تلك الاحاديث دراسة موضوعية للتعرف على صحيحها من سقيمها ولا يجدينا تركها واهمالها بعد ان اخذ منها قسم من المسلمين معالم سيرة الرسول (ص ) ودانوا بها, وترجم المستشرقون حياة الرسول (ص ) اعتمادا علي ا, وتمسك بها مبلغو النصارى في نقد الاسلام وسلوك نبيه (ص ).
لـهذا كله لم يكن لنا بد من تجشم عناء هذا البحث , واللّه على ما نقول وكيل وقد ادركنا البحوث في ابواب الكتاب باذنه تعالى وفق المخطط الاتي :.

مخطط البحوث .

(1) ثلاثة بحوث تمهيدية .
ا - ماجرى في امر رواية الحديث .
ب - نظرية عدالة جميع الصحابة وصحة جميع ما رووا.
ج - كثرة ما روي عن ام المؤمنين عائشة واهميته .
(2) ما روي عن ام المؤمنين عائشة خاصة .
ا - في سيرة النبي (ص ) معها.
ب - في خبر التحريم والتخيير.
ج - في خبر المسابقة والتيمم والافك .
في خبر غزوة بني المصطلق وروايات قصة الافك فيها.
د - في خبر وفاة الرسول (ص ).
ه - في خبر ما بعد وفاة الرسول (ص ).
(3).
ما روي عن ام المؤمنين عائشة وغيرها من الصحابة .
في سيرة الرسول (ص ).
ا - استماع النبي (ص ) الغناء و ب - الناس اعلم بامور دنياهم ج - نسيان النبي (ص ) آيات من القرآن الكريم د - من لعنه النبي (ص ) وسبه .
(4).
روايات افتري بها على ام المؤمنين وغيرها من الصحابة .
ا - بدء نزول الوحي .
ب - بدء الدعوة .
ج - اسطورة الغرانيق .
(5).
قيام ام المؤمنين عائشة بتمحيص سنة الرسول (ص ) واستدراكها على روايات الصحابة والتابعين .
1 - ابي الدرداء 2 - ابي هريرة 3 - عروة بن الزبير 4 - عمر بن .
الخطاب 5 - عبداللّه بن عمر 6 - عمرو بن العاص 7 - مروان بن الحكم 8 -.
كعب الاحبار وغيره .
(6).
اقوال المستشرقين واستفادتهم من الروايات الماضية .
ا - مونتجومري وات في كتابه محمد في مكة .
ب - المستشرق ر ف بودلي في كتابه حياة محمد.
ج - كارل بروكلمن في تاريخ الشعوب .
د - ف بوهل في دائرة المعارف الاسلامية .
ه - يوسف شاخت في دائرة المعارف الاسلامية .
الباب الاول .

بحوث تمهيدية .

ت ا - ما جرى في امر رواية الحديث .
ت ب - نظرية عدالة جميع الصحابة وصحة ما رووا.
ت ج - كثرة ما روي عن ام المؤمنين عائشة واهميته .

ا - ما جرى في امر رواية الحديث .

صـنـف ابـن الجوزي رواة الحديث الذين وقع في حديثهم الموضوع والكذب والمقلوب الى خمسة اقسام , وقال عن القسم الثالث منهم : قوم تعمدوا الكذب الصريح لا لانهم اخطاوا ولا لانهم رووا عن كـذاب , فـتـارة يكذبون في الاسانيد وتارة يسرقون الاحاديث وتارة يضعون احاديث , وقسم هؤل ء الـوضـاعـون الى سبعة اقسام وقال عن القسم الثالث منهم ما موجزه : انهم قوم وضعوا الاحاديث في الترغيب والترهيب ومضمون فعلهم ان الشريعة ناقصة تحتاج الى تتمة فاتممناها امـثـلـة منها باذنه تعالى : كان غلام خليل يتزهد ويهجن شهوات الدنيا ويتقوت البالا تصوفا وغلقت اسـواق بـغـداد يـوم موته , وقيل له هذه الاحاديث تحدث بها من الرقائق فقال :(وضعناها لنرقق بها قلوب العامة ).
وقالوا لميسرة بن عبد اللّه : من اين جئت بهذه الاحاديث : من قرا كذا فله كذا؟ قال : (وضعتها ارغب الناس فيها) وكان اطول الناس قياما بلي واكثرهم صياما بنهار وكان يضع الحديث وضعا.
قال ابن حبان : وكان ابو بشر احمد بن محمد الفقيه المروزي من اصلب اهل زمانه في السنة واذبهم عنها واقمعهم لمن خالفها, وكان مع هذا يضع الحديث قد وضع في فضائل قزوين نحو اربعين حديثا كان يقول : (اني احتسب في ذلك ).
وقـيـل لابـي عصمة نوح بن ابي مريم المروزي : من اين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل الـقـرآن سورة سورة وليس عند اصحاب عكرمة هذا فقال :(اني رايت الناس اعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه ابي حنيفة ومغازي ابن اسحاق فوضعت هذا الحديث حسبة ).
وقد حكى مؤمل بن اسماعيل ان رجلا وضع في فضائل القرآن حديثا طويلا.
كـان وهـب بـن حفص من الصالحين , مكث عشرين سنة لا يكلم احدا قال ابو عروبة :(وكان يكذب كذبا فاحشا).
وكـان يـحـيـى بـن سـعيد القطان يقول : ما رايت الكذب في احد اكثر منه في من ينسب الى الخير والزهد ((9)) .
كانت تلكم امثلة من اخبار من وضع الحديث من اهل الخير تقربا الى اللّه تعالى , ويسوغ لنا ان نعد من هذا الصنف ممن وضع الحديث تقربا الى اللّه , وضع اخبار وكرامات لبعض الناس تقربا الى اللّه كما نـجـد ذلك في ما جاء في كتاب الاحياء لابي حامد الغزالي فمن كان الغزالي ؟ وما هي اخباره ؟ وماذا جاء في كتابه الاحياء؟ اولا: ابو حامد الغزالي واخباره :.
الشيخ ابو حامد محمد الطوسي الملقب بحجة الاسلام الغزالي نسبة الى عمل ابيه في غزل الصوف , ولد بطوس سنة 450 ه برع في علوم عصره وكان فقيه عصره على مذهب الشافعي , حتى قيل فيه هو الشافعي الثاني ولاه الوزير نظام الملك تدريس مدرسة النظامية ببغداد فدرس فيها زانا, ثم اناب اخـاه احـمد في التدريس بالنظامية , وسافر للحج وعاد الى الشام سنة 488ه , واعتكف في زاوية بـالـجامع الاموي , وصار يطوف المشاهد ويزور الترب وياوي الى القفار, وسافر الى بغداد ثم الى طوس والف في هذا العهد كتابه (احياء علوم الدين ) وتوفي بطوس سنة 55 ه ((10)) .
ثانيا: ما جاء في كتابه علوم الدين : قال ابو حامد الغزالي في بيان علاج حب الجاه : ان ارباب الاحوال ربـما يعالجون انفسهم بما لا يفتي به الفقيه مهما راوا اصلاح قلوبهم فيه ثم يتداركون ما فرط منهم فـيـه مـن صورة التقصير, كما فعل بعضهم , فانه عرف بالزهد واقبل النا عليه , فدخل حماما ولبس ثياب غيره وخرج , فوقف في الطريق حتى عرفوه فاخذوه وضربوه واستردوا منه الثياب وقالوا: انه طرار.
وقـال الـعـلامة ابن الجوزي البكري الحنبلي (ت 597ه ) عن الغزالي في كتابه تلبيس ابليس في الرد على الصوفية :.
ولـقد عجبت لابي حامد الغزالي الفقيه كيف نزل مع القوم من رتبة الفقه الى مذاهبهم حتى انه قال : لا ينبغي للمريد اذا تاقت نفسه الى الجماع ان ياكل ويجامع فيعطي نفسه شهوتين ((11)) ؟.
وقـال ابـو حـامـد: مـمـا يـنبغي ان لا يشغل المريد نفسه بالتزويج فانه يشغله عن السلوك ويانس بالزوجة , ومن انس بغير اللّه شغل عن اللّه تعالى ((12)) .
وحـكـى عن ابي يزيد انه قال : دعوت نفسي الى اللّه عز وجل فجمحت فعزمت عليها ان لا اشرب الماء سنة ولا اذوق النوم فوفت لي بذلك ((13)) .
وقـد حـكـى ابو حامد الغزالي في كتاب الاحياء قال : كان بعض الشيوخ في بداية ارادته يكسل عن القيام , فالزم نفسه القيام على راسه طول الليل لتسمح نفسه بالقيام عن طوع , قال : وعالج بعضهم حب المال بان باع جميع ماله ورماه في البحر.
وعلق ابن الجوزي على هذا بقوله : اعجب من جميع هؤلاء عندي ابو حامد, كيف حكى هذه الاشياء ولم ينكرها؟ وكيف ينكرها وقد اتى بها في معرض التعليم وقال قبل ان يورد هذه الحكايات : ينبغي لـلشيخ ان ينظر الى حالة المبتدئ فان راى معه مالا فاضلا عن قدر حاجته اخذه وصرفه في الخير وفـرغ قـلبه منه حتى لايلتفت اليه , وان راى الكبرياء قد غلب عليه امره ان يخرج الى السوق للكد ويـكلفه السؤال والمواظبة على ذلك , وان راى الغالب عليه البطالة استخدمه في بيت الماء وتنظيفه وكنس المواضع القذرة وملازمة المطبخ ومواضع الدخان , وان راى شره الطام غالبا عليه الزمه .
الـصـوم , وان رآه عـزبا ولم تنكسر شهوته بالصوم امره ان يفطر ليلة على الماء دون الخبز وليلة عـلى الخبز دون الماء ويمنعه اللحم راسا؟ قلت : واني لاتعجب من ابي حامد كيف يامر بهذه الاشياء الـتي تخالف الشريعة ؟ وكيف تحل القيام على الراس طول الليل فينعكس الدم الى وجه ويورثه ذلك مرضا شديدا؟ وكيف يحل رمي المال في البحر؟ وقد نهى رسول اللّه (ص ) عن اضاعة المال وهل يـحـل سب مسلم بلا سبب ؟ وهل يجوز للمسلم ان يستاجر على ذلك ؟ وكيف يجوز ركوب البحر زمـان اضـطـرابـه وذلـك زمان قد سقط فيه الخطاب باداء الحج ؟ وكيف يحل السؤال لمن يقدران يكتسب ؟ فما ارخص ما باع ابو حامد الغزالي الفقه بالتصوف ((14)) ؟.
وقـال : وقـد قـال ابـو حامد الغزالي في كتاب الاحياء: مقصود الرياضة تفريغ القلب وليس ذلك الا بخلوة في مكان مظلم وقال فان لم يكن مكان مظلم فيلف راسه في جبته او يتدثر بكساء او ازار, ففي مثل هذه الحالة يسمع نداء الحق ويشاهد جلال حضرة الربوبية .
وقـال , قـلـت : انـظـر الى هذه الترتيبات , والتعجب كيف تصدر من فقيه عالم ؟ ومن اين له ان الذي يـسـمـعـه نـداء الحق وان الذي يشاهده جلال الربوبية ؟ وما يؤمنه ان يكون ما يجده من الوساوس والـخـيالات الفاسدة ؟ وهذا الظاهر ممن يستعمل التقلل في المطعم فانه يغلب عليه الماليخول ا وقد يـسـلـم الانسان في مثل هذه الحالة من الوساوس الا انه اذا تغشى بثوبه وغمض عينيه تخايل هذه الاشياء - الى قوله -: فان اطرق الانسان وغمض عينيه جال الفكر.
والـتخيل فيرى خيالات فيظنها ما ذكر من حضرة جلال الربوبية , الى غير ذلك نعوذ باللّه من هذه الوساوس والخيالات الفاسدة ((15)) .
وقـال : وقد ذكر ابو حامد الطوسي في كتاب الاحياء: ان بعضهم قال : للربوبية سر لو اظهر بطلت النبوة , وللنبوة سر لو كشف لبطل العلم , وللعلماء باللّه سر لو اظهروه لبطلت الاحكام .
قـلـت : فـانـظـروا اخـوانـي الـى هـذا التخليط القبيح والادعاء على الشريعة ان ظاهرها يخالف باطنها ((16)) .
قال ابو حامد: ضاع لبعض الصوفية ولد صغير فقيل له : لو سالت اللّه ان يرده عليك , فقال : اعتراضي عليه في ما يقضي اشد علي من ذهاب ولدي ((17)) .
وحـكى ابو حامد الغزالي عن ابن الكريني انه قال : نزلت في محلة فعرفت فيها بالصلاح فنشب في قـلبي فدخلت الحمام وعينت على ثياب فاخرة فسرقتها ولبستها ثم لبست مرقعتي وخرجت فجعلت امـشي قليلا قليلا فلحقوني فنزعوا مرقعتي واخذوا الثياب وصفعوني فصرت بعد ذلك اعرف بل الحمام فسكنت نفسي .
قال ابو حامد: فهكذا كانوا يروضون انفسهم حتى يخلصهم اللّه من النظر الى الخلق ثم من النظر الى الـنـفـس واربـاب الاحـوال ربما عالجوا انفسهم بما لا يفتي به الفقيه مهما راوا اصلاح قلوبهم ثم يتداركون ما فرط منهم من صورة التقصير, كما فعل هذا في الحمام .
قلت : سبحان من اخرج ابا حامد من دائرة الفقه بتصنيفه كتاب .
الاحـيـاء, فـلـيـتـه لم يحك فيه مثل هذا الذي لا يحل والعجب منه انه يحكيه ويستحسنه ويسمي اصـحـابه ارباب احوال , واي حالة اقبح واشد من حال من يخالف الشرع ويرى المصلحة في النهي عنه ؟ وكيف يجوز ان يطلب صلاح القلوب بفعل المعاصي ؟ وكيف يحل للمسلم ان يعرض نفسه لان يـقـال عـن سارق ؟ وهل يجوز ان يقصد وهن دينه ومحو ذلك عند شهداء اللّه في الارض ؟ ولو ان رجلا وقف مع امراته في طريق يكلمها ويلمسها ليقول عنه من لا يعلم هذا الفاسق لكان عاصيا بذلك ثـم كـيـف يجوز التصرف في مال الغير بغير اذنه ؟ ثم في نص مذهب احمد والشافعي ان من سرق من الحمام ثيابا عليها حافظ وجب قطع يده ثم من ارباب الاحوال حتى يعملوا بواقعاتهم ؟ كلا واللّه ان لـنا شريعة لو رام ابو بكر الصديق ان يخرج عنها الى العمل برايه لم يقبل منه فعجبي من هذا الفقيه المستلب عن الفقه بالتصوف اكثر من تعجبي من هذا.
المستلب الثياب ((18)) .
وقـال : وحكى ابو حامد: ان ابا تراب النخشبي قال لمريد له : لو رايت ابا يزيد مرة واحدة كان انفع لك من رؤية اللّه سبعين مرة .
قلت : وهذا فوق الجنون بدرجات ((19)) .
كان ذلكم بعض ما نقله ابن الجوزي من كتاب الاحياء, ونضيف اليها ما ياتي ونقول :.
ومن كمال عرفان الغزالي قوله في احياء علوم الدين :.
فـان قـيل : هل يجوز لعن يزيد لانه قاتل الحسين او آمر به ؟ قلنا: لم يثبت اصلا فلا يجوز ان يقال انه قتله او امر به ما لم يثبت فضلا عن اللعنة , لانه لا تجوز نسبة مسلم الى كبيرة من غير تحقيق .
فان قيل : فهل يجوز ان يقال : قاتل الحسين لعنه اللّه ؟ او الامر بقتله لعنه اللّه ؟ قلنا: الصواب ان يقال : قاتل الحسين ان مات قبل التوبة لعنه اللّه , لانه يحتمل ان يموت بعد التوبة .
ومن كمال عرفانه ايضا انه روى حديثا على رسول اللّه (ص ) لا اصل له وقال : وقد كان استغراقه بـحـب اللّه تعالى بحيث كان يجد احتراقه فيه الى حد كان يخشى منه في بعض الاحوال ان يسري ذلـك الـى قـالبه فيهدمه فلذلك كان يضرب بيده على فخذ عائشة احيانا ويقول : (كلميني ياعائشة ) لتشغله بكلامها عن عظيم ما هو فيه لقصور طاقة قالبه عنه .
وقال العلامه زين ابو الفضل عبد الرحيم بن الحسين العرفي (ت 806ه ) في تخريج ما في الاحياء مـن الاخبار: حديث : كان يضرب يده على فخذ عائشة احيانا ويقول : (كلميني يا عائشة ) لم اجد له اصلا ((20)) .
اقـول : وانـا - ايـضـا - لم اجد له اصلا, والسبب في ذلك انه لا اصل له , ولكن العلماء بعد الغزالي اعـتـمـدوا عـلـى نـقله ونسبوا هذا الحديث الى رسول اللّه (ص ) مثل المولى مهدي النراقي (ت 1209ه ) الذي اسند هذا الحديث الى رسول اللّه (ص ) في كتابه جامع السعادات وابنه املا احمد النراقي (ت : 1245ه ) الذي نقل الحديث في كتابه معراج السعادة ((21)) .
وهكذا شحن الشيخ ابو حامد كتابه احياء علوم الدين بامثال تلكم .
الـمـفـتـريـات والمختلقات واخذ منه من اخذ من العلماء ونحن لا نشك ان الغزالي كتب ما كتب في الاحياء من كل كذب وافتراء وتدليس .
احتسابا للخير وبقصد التقرب الى اللّه في تربية السالكين اليه ولا يمنعنا ذلك من ان ندرس ما روى ونقل خبرا بعد خبر ونبين زيفه ومخالفته للحق واحكام الاسلام وعقائده .
وكان الغزالي من اعاظم العلماء في عصره ومن ائمة اهل العرفان في دهره , وافترى بها على رسول اللّه (ص ) واصـحـابـه وائمـة اهـل بيته مما درسناه في سلسلة دراسات في سبيل تمحيص سنة الرسول (ص ).
كـان ذلـك شان من تاول الخبر واجتهد ودون في كتب العرفان والسير والسلوك ما لا يوافق شرع الاسـلام وفـي مـا ياتي نستعين اللّه وندرس في البحوث الاتية ما روي عن الصحابة من حديث بعد دراسة ما قاله العلماء في شان عدالة الصحابة .

ب - نظرية عدالة جميع الصحابة وصحة جميع مارووا.

الصحابي وعدالته في مدرسة الخلافة :.
تـرى مـدرسـة الـخـلـفاء ان الصحابي من لقي النبي (ص ) مؤمنا به , ولو ساعة من نهار, ومات على الاسلام .
وانه لم يبق بمكة والطائف احد سنة عشر الا اسلم وشهد مع النبي (ص ) حجة الوداع .
وانه لم يبق في الاوس والخزرج احد في آخر عهد النبي (ص ) الا دخل في الاسلام .
وانهم (كانوا في الفتوح لا يؤمرون الا الصحابة ) وبهذه القاعدة عدوا جمعا في عداد الصحابة ممن برهنا في كتابنا:(خمسون ومائة صحابي مختلق ) انهم مختلقون ولم يكن لهم وجود في التاريخ .
وترى ان جميع الصحابة عدول لا يتطرق اليهم الجرح , ومن انتقص احدا منهم فهو من الزنادقة , ثم يـلـتـزمـون بـصـحة كل ما رواه من سمي في اصطلاحهم بالصحابي , وياخذون من جميعهم معالم دينهم ((22)) .
الصحابي في مدرسة اهل البيت عليهم السلام :.
ترى مدرسة اهل البيت عليهم السلام ان لفظ الصحابي ليس مصطلحا شرعيا, وانما شانه شان سائر مفردات اللغة العربية , و(الصاحب ) في لغة العرب بمعنى الملازم والمعاشر ولا يقال الا لمن كثرت مـلازمـتـه , والـصحبة نسبة بين اثنين , ولذلك لا يستعمل الصاحب وجمعه الاصحا والصحابة في الكلام الامضافا, كما ورد في القرآن الكريم : (يا صاحبي السجن ) [يوسف / 39 و 41].
(اصحاب موسى ) [الشعراء/ 61] وكذلك كان يستعمل في عصر.
الرسول (ص ) ويقال صاحب رسول اللّه , واصحاب رسول اللّه , مضافا الى رسول اللّه (ص ) او مضافا الـى غيره , مثل قولهم (اصحاب الصفة ) لمن كانوا يسكنون صفة مسجد الرسول (ص ) ثم استعمل الصحابي بعد رسول اللّه (ص ) بلا مضاف اليه وقصد به اصحاب رسول اللّه (ص ) وصار اسمالهم , وعـلـى هـذا فـان (الـصـحـابي ) و(الصحابة ) من اصطلاح المتشرعة وتسمية المسلمين وليس اصطلاحا شرعيا.
اما عدالتهم : فان مدرسة اهل البيت ترى تبعا للقرآن الكريم , ان في .
الـصـحابة منافقين (مردوا على النفاق ) ((23)) ورموا فراش رسول اللّه (ص ) بالافك ((24)) وحـاولـوا اغتيال رسول اللّه ((25)) واخبر عنهم الرسول (ص ) انهم يوم القيامة يختلجون دون رسول اللّه (ص ) فينادي : اصيحابي اصيحابي , فيقال له :.
انك لا تدري ما احدثوا بعدك , لم يزالوا مرتدين على اعقابهم منذ فارقتهم ((26)) .
وان مـنـهم مؤمنين اثنى اللّه عليهم والرسول (ص ) في احاديثه , وانهم المقصودين في ما ورد من الـثناء في القرآن والحديث , وقد عين النبي (ص ) العلامة الفارقة بين المؤمن والمنافق : حب الامام علي وبغضه , كما رواه الامام علي ((27)) عليه السلام وام المؤمنين ام سلمة ((28)) وعبد اللّه بن عباس ((29)) وابو ذر الغفاري ((30)) وانس بن مالك ((31)) وعمران بن حصين ((32)) ومن ثم فانهم ينظرون في حال الراوي , فان كان ممن قاتل الامام علي او الائمة من اهل البيت عليهم السلام وعاداهم فانهم لا يلتزمون باخذ ما يروي امثال هؤاء, صحابيا كان او غير صحابي .

ج - كثرة ما روي عن ام المؤمنين عائشة واهميته .

اولا: كثرة ما روي عن ام المؤمنين عائشة :.
رووا عن ام المؤمنين عائشة - وحدها - عن النبي (ص ) 2210 حديثا, وعن سائر امهات المؤمنين الـثـمـان 612 حديثا ((33)) , ولها في مسند احمد وحده اكثر من 2270 حديثا بما فيها المكرر ولـسائر امهات المؤمنين 427 حديثا ((34)) وقد اشتمل كتاب البخاري ومسلم على 1200 ح يث في الاحكام , وفي الكتابين نيف وتسعون ومائتا حديث عن ام المؤمنين عائشة , ولم يخرج من الاحكام منها الا يسيرا ومن ثم قالوا: حمل منها ربع الشريعة ((35)) .
ومـن هذا يظهر الفرق جليا بين احاديثها واحاديث غيرها من المكثرين كابي هريرة - مثلا - فانهم مـا كانوا ياخذون بكل حديث ابي هريرة الا ما كان حديث صفة جنة او نار او حث على عمل او نهي عن شر جاء في القرآن ((36)) .
وفي ما ياتي خلاصة عن احاديث امهات المؤمنين استخرجناها من مسند احمد وجوامع السيرة :.
1 - ام سلمة : لها في مسند احمد 277 حديثا, ومجموع احاديثها في جوامع السيرة 378 حديثا.
2 - ميمونة : لها في مسند احمد 62 حديثا, ومجموع احاديثها في جوامع السيرة 76 حديثا.
3 - حفصة : لها في مسند احمد 44 حديثا, ومجموع احاديثها في جوامع السيرة 60 حديثا.
4 - ام حبيبة : لها في مسند احمد 27 حديثا, ومجموع احاديثها في جوامع السيرة 65 حديثا.
5 - صفية : لها في مسند احمد 9 احاديث , ومجموع احاديثها في جوامع السيرة 10 احاديث .
6 - زينب : لها في مسند احمد 4 احاديث , ومجموع احاديثها في جوامع السيرة 11 حديثا.
7 - جويرية : لها في مسند احمد 4 احاديث , ومجموع احاديثها في جوامع السيرة 7 احاديث .
8 - سودة : لم يخرج لها في المسند, ومجموع احاديثها في جوامع السيرة 5 احاديث .
فـيكون مجموع احاديثهن في مسند احمد 427 حديثا ومجموع احاديثهن في جوامع السيرة 612 حديثا.
اما احاديث عائشة وحدها فهي في مسند احمد 2270 حديثا, ومجموع احاديثها في جوامع السيرة 2210 حديثا.
ثانيا: اهمية احاديث ام المؤمنين عائشة :.
قال ابو موسى : ما اشكل علينا امر فسالنا عنه عائشة الا وجدنا عندها فيه علما ((37)) .
وقـال ابـو سـلمة بن عبد الرحمن : ما رايت احدا اعلم بسنن رسول اللّه (ص ) ولا افقه في راي ان احتيج الى رايه ولا اعلم باية فيما نزلت ولا فريضة , من عائشة ((38)) .
قـال مـسـروق : رايـت مشيخة اصحاب رسول اللّه الاكابر يسالونها عن الفرائض ((39)) ويعني بـالـمـشـيـخـة الاكابر من ذكره محمود بن لبيد في حديث له ((40)) قال فيه : وكان الاكابر من اصحاب رسول اللّه (ص ) عمر وعثمان بعده يرسلان اليها فيسالانها عن السنن .
وقـال قـاسم ((41)) : (كانت عائشة قد استقلت بالفتوى في خلافة ابي بكر وعمر وعثمان وهلم جرا الى ان ماتت يرحمها اللّه ).
وقـد روى عـنها من الصحابة خاصة ابوها ابوبكر والخليفة عمر وابنه عبداللّه وابن عباس وابو مـوسى الاشعري وعمر بن العاص وربيعة بن عمرو الجريشي والسائب بن يزيد بن خالد الجهني وعبداللّه بن عامر بن ربيعة وعبداللّه بن الحارث بن نوفل وصفية بنت شيبة وروى عنها من التاعين خلق كثير ((42)) .
وكـان ابـن الـزبـيـر اذا حـدث عـن عـائشة قال : واللّه لا تكذب عائشة على رسول اللّه (ص ) ابدا ((43)) .
وكـان مسروق اذا حدث عنها قال : (حدثتني الصديقة بنت الصديق حبيبة حبيب اللّه المبراة من كل عيب ) ((44)) .
سـجـلـهـا ابـن حـزم فـي مـقـدمة اصحاب الفتيا من الصحابة الذين كتبهم على مراتبهم في كثرة الفتيا ((45)) .
فكيف اصبحت اكثر الصحابة افتاء بما في ذلك الصحابة الخلفاء.
الـذين كان المسلمون يرجعون اليهم في شؤونهم ؟ وكيف بلغ مجموع احاديث ازواج الرسول الثمان 612 حـديثا, وبلغ احاديثها وحدها 2210 حديثا؟ وقد دخلت بيت الرسول (ص ) في السنة الثانية مـن الـهـجرة ولم تتجاوز العام العاشر من عمرها وهي طفلة صغيرة تلعب باللعب , وتوفيت في ال نة الـثامنة او التاسعة والخمسين من الهجرة ودخلته ام سلمة ايضا في السنة الثانية وهي امراة كبيرة ايمة , ثم عاشت بعد عائشة ثلاث سنين حيث توفيت في السنة الثانية والستين او الثالثة والستين من الهجرة والفرق بين احاديثهما كبير, وكيف كانت لاتسال عن امر الا وعندها علم منه ؟.
الا يـنبغي لاحاديث بلغت من الكثرة والاهمية ما بلغته احاديث ام المؤمنين عائشة ان تعنى بدراستها عـناية خاصة ؟ اما اصحاب الحديث الذين كانوا يدرسون الرواة واحاديثهم فانهم احجموا عن ذلك الصحابة يسمع الحديث بعضهم عن بعض ثم يسنده الى رسول اللّه (ص ) ويرويه ع ه :.
اخـرج احـمـد في مسنده عن حبيب بن عبيد الرحبي ان ابا امامة ((46)) دخل على خالد بن يزيد فالقى له وسادة فظن ابو امامة انها حرير فتنحى يمشي القهقرى حتى بلغ آخر السماط وخالد يكلم رجـلا ثـم الـتـفـت الى ابي امامة فقال له : يا اخي ما ظننت انها حرير, قال ابو امامة ,قال رسول اللّه (ص ):.
(لا يـسـتـمتع بالحرير من يرجو ايام اللّه ) فقال له خالد: يا ابا امامة انت سمعت هذا من رسول اللّه (ص ) فـقـال : اللّه م غـفـرا, ان سـمـعـت هذا من رسول اللّه (ص ) كذبنا ((47)) .
وقد اخبروا ان جمعا من الصحابة رووا عن عائشة ولم يذكروا انها روت من احد شيئا.
ووجـدنا ام المؤمنين عائشة اميرة متبوعة لا مامورة تابعة , سواء في ميادين الحرب او في مجالات الـسـلم , وسواء كانت معارضة للحكم او مؤيدة له , وكذلك كانت ام المؤمنين في سائر نواحي حياتها تحدث عن النبي (ص ) وكثير من الصحابة كانوا ياخذون عنها ويرجعون اليها, واحياا كانوا يروون عن النبي (ص ) بلا ذكر واسطة ماكانوا قد سمعوه عنه بواسطة , فاذا وجدنا الحديث ترويه عائشة ويـرويـه غـيـرها فنجزم بانها لم تكن تاخذ من غيرها في الرواية ولابد ان يكون غيرها قد اخذ الرواية عنها ولم يذكر اسمها.
ونسبها الى الرسول (ص ).
الباب الثاني .

ما روي عن ام المؤمنين عائشة خاصة .

ت ا- في سيرة النبي (ص ) معها.
ت ب - في خبر التحريم والتخيير.
ت ج - في خبر المسابقة والتيمم والافك .
ت د - في خبر وفاة الرسول (ص ).
ت ه ؤ- في خبر ما بعد وفاة الرسول (ص ).

ا- في سيرة النبي (ص ) معها.

اولا- رآها النبي (ص ) في المنام قبل ان يتزوجها.
في صحيح البخاري وغيره واللفظ للبخاري عن عائشة (رض ) قالت :.
قـال لـي رسـول اللّه (ص ): (رايـتك في المنام يجي ء بك الملك في سرقة من حرير فقال لي : هذه امراتك فكشفت عن وجهك الثوب فاذا انت هي فقلت : ان يك هذا من عند اللّه يمضه ).
وفي صحيح مسلم :.
(ثلاث ليال جاءني بك الملك في سرقة من حرير) ((48)) .
وفي صحيح الترمذي :.
عن عائشة ان جبرائيل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء الى .
النبي (ص ) فقال : ان هذه زوجتك في الدنيا والاخرة ((49)) .
هـذه اصـل الـرواية وقد رواها جمع من المحدثين من اصحاب الصحاح والسنن والمسانيد وسائر الموسوعات الحديثية عن ام المؤمنين وحدها.
وكان شان هذه الرواية شان غيرها من الروايات اللاتي يعجب بها المنقبيون فيوسعونها.
فقد رووا عن ابي هريرة انه قال : (ان طول تلك الخرقة ذراعان وعرضها شبر ((50)) .
وعن حبيب مولى عروة بن الزبير انه قال :.
(لـمـا مـاتـت خديجة حزن عليها النبي (ص ) فاتاه جبريل بعائشة في مهد, فقال : هذه تذهب ببعض حزنك وان فيها لخلفا عن خديجة ) ((51)) .
قال الزركشي تعليقا على الحديث :.
(فـيـحـتـمـل انـهـا عـرضت عليه مرتين لما يدل عليه اختلاف الحال ويشهد له رواية البخاري مرتين ) ((52)) .
واستفادوا من هذا الحديث حكما شرعيا, فقال الزركشي - ايضا -:.
(وقد ادخله البخاري في باب النظر الى المراة اذا اراد تزويجها, قال بعضهم : وهو استدلال صحيح لان فعل النبي (ص ) في النوم واليقظة سواء وقد كشف عن وجهها).
هذا بعض ما قالوه حول هذه الروايات فما الغاية من روايتها؟.
الغاية من رواية الاحاديث السابقة :.
لـعـل الـهـدف من نشر الروايات السابقة معارضة ام المؤمنين زينب في ما كانت تفخر به على سائر امهات المؤمنين , فقد كان في قصة زواجها للنبي (ص ) مدعاة فخر لها ولقبيلتها بني اسد كما ذكروا فـي قصتها وقالوا: كانت زينب بنت جحش ممن هاجر مع رسول اللّه (ص ) الى المدينة وانت امراة جـمـيـلة فخطبها رسول اللّه (ص ) على زيد بن حارثة وقالت : يا رسول اللّه لا ارضاه لنفسي وانا ايـم ((53)) قـريـش قـال : (فاني قد رضيته لك ) فزوجها زيد بن حارثة وكان مولى رسول اللّه (ص ) وقد تبناه , فتزوجت زيدا على كره منها حتى جاء زيد الى رسول اللّه (ص ) يشتكي ا.
وروى قـصـتـهـا مولاها مذكور عنها انها قالت : (خطبني عدة من قريش فارسلت اختي حمنة الى رسول اللّه (ص ) استشيره , فقال لها رسول اللّه (ص ): (اين هي ممن يعلمها كتاب ربها وسنة نبيها (ص )؟).
قالت : ومن هو يا رسول اللّه ؟.
قال :(زيد بن حارثة ).
قالت : فغضبت حمنة غضبا شديدا فقالت : يا رسول اللّه (ص ) اتزوج ابنة عمتك مولاك ؟ قـالت : وجاءتني فاعلمتني فغضبت اشد من غضبها فقلت اشد من قولها فانزل اللّه عز وجل :(وما كان لـمـؤمن ولا مؤمنة اذا قضى اللّه ورسوله امرا) الاية , قالت : فارسلت الى رسول اللّه (ص ) فقلت : اني استغفر اللّه واطيع اللّه ورسوله , افعل يا رسول اللّه ما رايت .